التخطي إلى المحتوى الرئيسي

I-    المصادر:
1 ـ كتب التراجم والطبقات: (سيرة النحاة وأخبارهم ومنزلتهم في تاريخ النحو)
ـ السيوطي (جلال الدين): بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر، ط2، 1979.    [416.216]
ـ الزبيديّ (أبو بكر): طبقات النحويين واللغويين، تحق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط2، القاهرة، (د.ت).
ـ اللغويّ (أبو الطيّب): مراتب النحويين، تحق محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة النهضة، القاهرة (د.ت).
ـ السيرافيّ (الحسن): أخبار النحويين البصريين، نشر مصطفى البابليّ الحلبيّ، تحق طه محمّد الزينيّ ومحمّد عبد المنعم خفاجي، 1966.
ـ الأنباريّ (أبو البركات): نزهة الألبّاء في طبقات الأدباء، دار المعارف سوسة.
ـ القفطيّ (أبو الحسن): إنباه الرواة عن أنباه النحاة،   [416.11]
2 ـ أشهر كتب النحو: (ترتيب الكتب حسب تاريخ أشهر النحاة من القرن 2هـ إلى القرن 10 هـ)
- سيبويه (أبو بشر عمرو)(ت180): الكتاب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، عالم الكتب، ط3، 1983. [415.120]
- المبرّد (أبو العباس محمد)(ت285هـ): المقتضب، تحق محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت، (د.ت). ]415.30[
- الزجّاج (أبو إسحاق) (311هـ): ما ينصرف وما لا ينصرف، تحق هدى محمود قراعة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة، القاهرة، 1971.
 - ابن السراج (أبو بكر محمّد) (ت316هـ): الأصول في النحو 3ج، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1985.
- الزجّاجي (أبو القاسم عبد الرحمان) (337هـ): - الإيضاح في علل النحو، تحق مازن المبارك، دار النفائس بيروت، 1973.
                                                            - كتاب الجمل في النحو، تحق علي توفيق الحمد، طهران، 1410هـ.  
 -  السيرافيّ (أبو سعيد): (368هـ) شرح كتاب سيبويه، تحق رمضان عبد التوّاب، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة، 1990.
- ابن الوراق (أبو الحسن محمد) (ت381هـ) : علل النحو، تحقيق محمود جاسم محمد الدرويش، مكتبة الرشد، الرياض، 1999.
- ابن جنّي (أبو الفتح عثمان)(ت392): الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1986. [415.30]
- الجرجاني (أبو بكرعبد القاهر) (ت471هـ): العوامل (ضمن كتاب متون في اللغة)، دار ابن حزم، بيروت، 2005.
                                       - المقتصد في شرح الإيضاح، تحق كاظم بحر المرجان، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1982.
- الزمخشري (أبو القاسم محمود)(ت538هـ): المفصّل في علم العربيّة، دار الجيل، بيروت (د.ت) [416.160]
- ابن الأنباري (أبو البركات)(577هـ):
- أسرار العربيّة، تحقيق د. فخر صالح قداره، دار الجيل، بيروت، ط1، 1995.
- الإنصاف في مسائل الخلاف، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصريّة بيروت، 1987. [415.170]
- الإغراب في جدل الإعراب (رسالة) ـ لمع الأدلّة في أصول النحو (رسالة)، مطبعة الجامعة السوريّة، دمشق، 1957.
- ابن مضاء القرطبيّ: (592هـ) كتاب الردّ على النحاة، دار الاعتصام، ، 1979.
- العكبريّ (أبو البقاء) (ت616هـ): اللباب في علل الإعراب والبناء، تحق محمد عثمان، مكتبة الثقافة الدينيّة، القاهرة، 2009.
- ابن يعيش (موفّق الدين)(ت643هـ): شرح المفصّل، عالم الكتب، بيروت، (د.ت). ]416.140[
- ابن عصفور (أبو الحسن عليّ الإشبيليّ): (669هـ) شرح جمل الزجّاجي، دار الكتب العلميّة، بيروت، 1998.
                                                   - الممتع في التصريف، تحق فخرالدين قباوة، الدار العربيّة للكتاب، تونس ليبيا، 1985.
- الأستراباذي (رضيّ الدين) (ت688هـ): شرح الكافية في النحو، دار الكتب العلميّة، بيروت، (د.ت). [416.130]
- ابن هشام (جمال الدين أبو محمد)(761هـ):مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت). / أوضح المسالك إلى ألفيّة ابن مالك، بيروت، 1966.
ـ ابن عقيل (عبد الله) (769هـ): شرح ابن عقيل على ألفيّة بن مالك، مطبعة السعادة بمصر، ط7، 1953.
- السيوطي (جلال الدين):  (911هـ) الاقتراح في علم أصول النحو، دار المعرفة الجامعيّة، القاهرة، 2006.
II-المراجع:
1ـ      الكتب التي تناولت تاريخ النحو:
ـ الأفغاني (سعيد): من تاريخ النحو، دار الفكر، بيروت (د.ت).
ـ الحثران (عبد الله بن حمد): مراحل تطوّر الدرس النحويّ، دار المعرفة الجامعيّة، الاسكندريّة، 1993.
ـ الحمد (غانم قدوري): أبحاث في العربيّة الفصحى، دار عمّار، الأردنّ، 2005 (فصل: النحو العربيّ قبل أبي الأسود الدؤليّ).
ـ سالم مكرم (عبد العال): الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربيّ، مؤسّسة الرسالة، بيروت، 1993.
ـ الشاطر (محمّد): الموجز في نشأة النحو، مكتبة الكلّيات الأزهريّة، القاهرة، 1983.
ـ الطنطاوي (محمّد): نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة، دار المعارف، ط2، (د.ت).
ـ عمايرة (إسماعيل أحمد): المستشرقون ونظريّاتهم في نشأة الدراسات اللغويّة، ط2، دار حنين، عَمّان، 1992.
ـ عمايريّة (حليمة أحمد): الاتجاهات النحويّة لدى القدماء، دراسة تحليليّة في ضوء المناهج المعاصرة، دار وائل عمّان، 2005.
ـ فيرستيج (كيس): أعلام الفكر اللغويّ: التقليد اللغويّ العربيّ، ترجمة أحمد شاكر الكلابيّ دار الكتاب الجديد المتّحدة، بنغازي، 2007.
 ـ النجديّ (ناصف عليّ): تاريخ النحو، دار المعارف، القاهرة (د.ت).
ـ ولد أبّاه (محمّد المختار): تاريخ النحو العربيّ في المشرق والمغرب، دار الكتب العلميّة، ط2، بيروت، 2008.
- ابن خلدون (عبد الرحمان): المقدّمة، تحق حامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، القاهرة، 2004. (الباب السادس/ من الفصل 67 "في أنّ العجمة إذا سبقت إلى اللسان قصّرت بصاحبها عن تحصيل العلوم عن أهل اللسان العربيّ" إلى آخر المقدّمة)
2 ـ  الكتب التي تناولت أعلام النحو:
ـ الدجني (عبد الفتّاح): أبو الأسود الدؤليّ، وكالة المطبوعات، الكويت، 1974.
ـ عبابنة (جعفر نايف):مكانة الخليل في النحو العربيّ، دار الفكر عمّان، 1984. [416.510]
 ـ عبد الكريم (بكريّ): أصول النحو العربيّ في ضوء مذهب ابن مضاء القرطبيّ، دار الكتاب الحديث، الجزائر ـ القاهرة ـ الكويت، 1999.
-  عضيمة (محمّد عبد الخالق): أبو العبّاس المبرّد وأثره في علوم العربيّة، مكتبة الرشد، الرياض، 1943.
- علوش (جميل): ابن الأنباريّ وجهوده في النحو، الدار العربيّة للكتاب، ليبيا، تونس، 1981.
-  المهيري (عبد القادر): أعلام وآثار من التراث واللغوي، دار الجنوب للنشر، تونس، 1993.
-  نور الدين (عصام): الفعل في نحو ابن هشام، دار الكتب العلميّة، بيروت، 2007.
3 ـ الكتب التي تناولت المدارس النحويّة:
ـ السامرّائي (إبراهيم): المدارس النحويّة، أسطورة وواقع، دار الفكر عمّان، 1987.  [416.1020]
- شمس الدين (جلال): التعليل اللغويّ عند الكوفيين، مع مقارنته بنظيره عند البصريين، دراسة ابستيمولوجيّة، مؤسّسة الثقافة الجامعيّة، 1994.
ـ علامة (طلال): نشأة النحو العربيّ في مدرستي البصرة والكوفة، دار الفكر اللبنانيّ، بيروت، 1992.
ـ عياينة (يحيى عطيّة): تطوّر المصطلح النحويّ البصريّ، من سيبويه حتّى الزمخشريّ، عالم الكتب الحديث، عَمّان، 2006.
ـ ضيف (شوقي): المدارس النحويّة، دار المعارف، القاهرة (د.ت).
ـ الورد (عبد الأمير محمّد أمين): المدارس النحويّة بين التصوّر والتصديق والسؤال الكبير، المكتبة العصريّة، بغداد،1977.
4 ـ  الكتب التي تناولت قضايا منهجيّة ونظريّة في النحو:
ـ أبو المكارم (عليّ): أصول التفكير النحويّ، دار غريب للطبع والنشر، القاهرة، 2006.
  - بن حمزة (مصطفى): نظريّة العامل في النحو العربي، دراسة تأصيلية وتركيبية، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 2004.  [416.1365]
- الجابري (محمّد عابد): تكوين العقل العربيّ، المركز الثقافيّ العربيّ، ط9، الدار البيضاء، 2003. (الفصل السادس: القياس على مثال سبق)
                         بنية العقل العربيّ، المركز الثقافيّ العربيّ، ط2، الدار البيضاء، 1991. (الفصل الرابع: القياس البياني ومشكلة التعليل)
ـ دمشقيّة (عفيف): المنطلقات التأسيسيّة والفنّيّة إلى النحو العربيّ، معهد الإنماء العربيّ، [415.285]
- الزبيدي (سعيد جاسم): القياس في النحو العربي: نشأته وتطوره، دار الشروق، عمّان، 1977. ]416.1220[
- عاشور (المنصف): ظاهرة الاسم في التفكير النحوي بحث في مقولة الإسميّة بين التمام والنقصان، منشورات كلية الآداب بمنوبة، 1999.
     دروس في أصول النظريّة النحويّة العربيّة: من السمات إلى المقولات أو لولبيّة الوسم الموضعي، مركز النشر الجامعي، تونس، 2005.
ـ العبيديّ (عوض محمّد): النحو العربيّ ومناهج التأليف والتحليل، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، 1989.
ـ العيساويّ (عبد السلام): التأريخ النصّي للنحو العربيّ من خلال مفهوم الإضافة، منشورات كلّية الآداب بمنوبة، 2004.
- قريرة (توفيق): المصطلح النحوي وتفكير النحاة العرب، دار محمد علي الحامّي- كلية الآداب بمنوبة، صفاقس- تونس، 2003.
- الكشو (صالح): خمسة دروس في فقه اللغة العربيّة، مركز النشر الجامعي، تونس، 2000.
- مجدوب (عزّ الدين): المنوال النحوي العربيّ: قراءة لسانيّة جديدة، كليّة الآداب بسوسة- دار محمّد علي الحامّي، سوسة- صفاقس، 1998.
- المهيري (عبد القادر): - من الكلمة إلى الجملة، بحث في منهج النحاة، مؤسسات عبد الكريم بن عبد الله للنشر والتوزيع، تونس، 1998.
                       - نظرات في التراث اللغوي العربي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1993.
                      - بحوث في اللغة، منشورات كلية الآداب والفنون والإنسانيّات، تونس، 2008.
- الهيشري (الشادلي) وعاشور (المنصف): قضايا في معالجة الأبنية الإعرابيّة والدلاليّة، منشورات كليّة الآداب بمنوبة، تونس، 2005.
ـ الياسري (علي مزهر): الفكر النحويّ عند العرب، أصوله ومناهجه، الدار العربيّة للموسوعات، بيروت، 2003   [416.1355].
5 ـ  المقالات:
- الغامدي (محمّد سعيد صالح ربيع): "روايات نشأة النحو؛ رؤية نقديّة"، مجلّة علوم اللغة، مج 9، ع2، 2006.
- قريرة (توفيق): "نظريّة الإعراب العربيّة والتعامل مع بعض الثقافات المجاورة"، حوليّات الجامعة التونسيّة، العدد51، تونس، 2006.
- المهيري (عبد القادر): - "الجملة في نظر النحاة العرب"، حوليات الجامعة التونسيّ، العدد3، 1966.
                       - "لم أعرب الفعل المضارع"، حوليات الجامعة التونسيّ، العدد16، 1978.
                       - "التعليل ونظام اللغة"، حوليات الجامعة التونسيّة، العدد22، 1983.
                       - "خواطر حول علاقة النحو بالمنطق واللغة"، حوليات الجامعة التونسيّة، العدد10، 1973.
                       -" مساهمة في تحديد الجملة الاسميّة"، حوليات الجامعة التونسيّة، العدد5، 1968.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني : اللسانيّات البنيويّة ومفاهيمها الأساسيّة

تحميل الدرس بصيغة ب د ف من هنا  اللسانيّات علم يتنزّل ضمن مستوين متفاعلين: مستوى داخليّ ضمن علم اللسانيّات؛ يتعلّق بتطوّر النظريّات والمدار س اللسانيّة فتولد النظريّات الجديدة انطلاقا من المآزق التي تصل إليها النظريّات القديمة، فكلّ نظريّة تمثّل نقدا للسابق وإضافة جديدة لا تقطع نهائيّا مع ما قبلها من تصوّرات. أمّا المستوى الثاني فخارجيّ يتعلّق بوجود صلة بين اللسانيّات وسائر العلوم المجاورة وقوامها علاقة تأثّر وتأثير بينهما. ذلك أنّ اللسانيّات تتأثّر بما يحدث في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها وهي في نفس الوقت تؤثّر في سائر العلوم الإنسانيّة من نقد وإنشائيّة وأنتروبولوجيا. ضمن هذين المستويين يمكن أن ندرس آراء دي سوسير المؤسّسة للبنيويّة. 1- الخلفيّات الفكريّة والعلميّة لظهور اللسانيّات البنيويّة : بالعودة إلى كتاب سوسير المؤسّس "دروس في الألسنيّة العامّة" يمكن أن نلاحظ وجود مؤثّرات مختلفة تتعلّق من جهة أولى بما كان سائدا في الدراسات اللسانيّة قبله. وبما كان يسود في عصره من مناهج ومفاهيم في سائر العلوم. أ- نقد المنهج التاريخي المقارن : كانت اللسانيّات في

الدرس الثاني : خصائص النظريّة اللسانيّة ومدى انطباقها على النحو التوليديّ

لتحميل الدرس في صيغة ب د ف اضغط هنا  مقدمة: في كلّ علم هناك مقابلة شائعة بين النظريّ والتطبيقيّ. وفي علم اللسانيّات نجد كلاما نظريّا عن الدال والمدلول والبنية والقيمة والشكل، والصوتم... ونجد في المقابل تطبيقات على العربيّة والانجليزيّة وسائر الألسنة. هذا التمييز لا يعني أنّ كلّ من يخوض في الخطاب النظريّ هو منظّر وصاحب نظريّة فهناك كثير من اللسانيّين يكتبون بحوثا نظريّة في اللسانيّات وينشرونها في شكل مقالات وكتب. ولكنّ عددا قليلا منهم يمكن اعتبارهم من المنظّرين. ما هو السبب في ذلك؟ ليس كلّ كلام نظريّ   يمثّل نظريّة فللنظريّة شروط وخصائص ينبغي أن تتوفّر حتّى تندرج فيها ىراء لسانيّ ما. أمّا اكثر البحوث النظريّة فقد تكون تعقيبا على نظريّة أو اشتغالا ضمنها أو نقدا لها أو تدقيقا لمفهوم. نطرح في هذا الدرس أبرز خصائص النظريّة اللسانيّة من الناحية الإيبستيمولوجيّة. وبأيّ معنى تحقّق نظريّة النحو التوليديّ هذه الخصائص. 1-   مفهوم النظرية اللسانيّة وخصائصها: إنّ مجرّد الخوض في كلام نظريّ لا يعني أنّ صاحبه بصدد التنظير. إذا كان المقصود بالتنظير هو إنشاء نظريّة فليس أمرا متاحا لجميع اللسا
الدرس الأوّل:  مدخل تاريخيّ إلى علم اللسانيّات اضغط هنا لتحميل الدرس أهداف الدرس 1- تعريف اللسانيّات: موضوعها أهمّ مفاهيمها. 2- التعرّف على أهمّ أطوار اللسانيّات ومناهجها ومدارسها وأعلامها. 3- التمييز بين أهمّ فروع اللسانيّات: * اللسانيات العامّة /علم الأصوات/ علم الدلالة/ التداوليّة. 4- التعرّف على علاقة التأثّر والتاثير بين اللسانيّات ومختلف العلوم المجاورة.                                 كلّ علم يمكن تعريفه من خلال موضوع دراسته ومنهجه ونظريّاته وأطواره وفروعه وأعلامه. واللسانيّات علم موضوعه اللغة ومناهجه ونظريّاته وأطواره متغيّرة من التاريخيّة إلى البنيويّة إلى التوليديّة إلى العرفانيّة وفروعه كثيرة منها الصوتميّة والدلالة والتداوليّة وأعلامه يتفاوتون في التأثير والأهميّة. 1- تعريف اللسانيّات: الموضوع المفاهيم المنهج الأعلام أ- موضوع اللسانيّات:  تعرّف اللسانيّات linguistique/ linguistics بأنّها الدراسة العلميّة لسائر اللّغات الطبيعيّة. وهي علم من العلوم الإنسانيّة بما أنّ اللغة خاصّية بشريّة. وقد ظهر هذا المصطلح ( linguistique